مجتمعمنوعات

المؤتمر الإقليمي لتمكين الشباب ومكافحة التطرف يدعو لاستئصال الإرهاب من  جذوره

الجورنال الإقتصادي :

اختتمت اليوم في أبوظبي أعمال المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى حول “تمكين الشباب وتعزيز التسامح .. التدابير العملية لمنع ومكافحة التطرف العنيف المفضي إلى الإرهاب”، الذي شاركت في تنظيمه وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومركز هداية، واستمر ليومين في  بمركز أبوظبي للمعارض ” أدنيك”، بحضور منظمات المجتمع المدني الإقليمية والدولية

وقد دعا المؤتمر الى استئصال الإرهاب من  جذوره ، واتباع تدابير شاملة لمنع الإرهاب ومكافحته ،كما شدد على ضرورة  تضافر جهود الحكومات والمجتمع المدني، والجهات الفاعلة المجتمعية والدينية وغير التقليدية، في تعزيز الحوار والتفاهم المتبادل والتعايش السلمي في إطار الاحترام الكامل لحقوق الإنسان.

وناقش 250 ممثلا من 32 من الدول الأعضاء ومختلف كيانات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية وشركاء المجتمع المدني، مختلف التدابير الواجب اتخاذها لتعزيز القدرة على الصمود ضد التطرف المفضي إلى الإرهاب.

وأكد معالي زكي أنور نسيبة وزير دولة ورئيس المؤتمرعلى الدور الحيوي لمنظمات المجتمع المدني في تمكين الشباب وتعزيز التسامح لمنع ومكافحة التطرف والإرهاب، وتعزيز الشراكات والتعاون مع هذه المنظمات للاستفادة من خبراتها في وضع وتنفيذ خطة عمل وطنية وإقليمية.

وأعلن فلاديمير فورونكوف وكيل الأمين العام لمكتب مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة، أن مركز هداية ومكتب مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة قد وقعا على  مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما على هامش المؤتمر.

وقال فورونكوف إن المشاركين في المؤتمر اتفقوا على أن داعش وتنظيم القاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى تشكل خطرا حقيقيا واسع الانتشار، وأكدوا على ضرورة زيادة تعزيز التعاون الدولي والإقليمي، بما في ذلك تبادل الممارسات الجيدة والدروس المستفادة لتمكين الشباب.

يذكر أن هذا المؤتمر هو السادس في سلسلة من المؤتمرات الإقليمية التي ستعقد حول مؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب التابعة للدول الأعضاء، الذي انعقد لأول مره في نيويورك في يونيو 2018 بهدف تعزيز التعاون الدولي لمكافحة التهديد المتنامي للإرهاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق