بورصة

“القابضة” أبوظبي: صفقات الاستحواذ الأخيرة بالبورصة المصرية تدعم التنمية الاقتصادية بمصر

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قال محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ) التابعة للصندوق السيادي بالإمارة، إن صفقات الاستحواذ الأخيرة التي قمنا بتنفيذها على 5 شركات مدرجة بالبورصة المصرية تعتبر شهادة على التزامنا بتعزيز شراكتنا الاستثمارية مع مصر على المدى البعيد، ومواصلة توظيف رؤوس الأموال في المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية.

وأوضح وفقاً لبيان صحفي، أن الشركة “القابضة” أبوظبي قامت بتنفيذ العديد من الفرص الاستثمارية سعياً لتحقيق فوائد تجارية قوية ونمو مستدام منذ إطلاق منصّة شراكة استثمارية استراتيجية مع صندوق مصر السيادي بقيمة 20 مليار دولار أمريكي.

وأشار إلى أن هذه الاستثمارات مدفوعة بقوة الاستهلاك المحلي، وبنمو الإنتاج وإمكانات التصدير الهائلة غير المستغلة، والتوقعات التجارية الإيجابية لمصر، بفضل موقعها الاستراتيجي والحجم الكبير لسوقها المحلي.

وشهدت البورصة المصرية يوم الثلاثاء 12 أبريل 2022، تنفيذ صفقات استحواذ شركة ألفا أوريكس ليمتد، التابعة لـ”القابضة” ADQ على حصص في 5 شركات مقيدة بقيمة 1.95 مليار دولار شملت كلاً من البنك التجاري الدولي – مصر، وشركة فوري، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وشركة أبوقير للأسمدة، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو.

وتعدّ “القابضة” (ADQ) مستثمراً على المدى البعيد في الاقتصاد المصري، حيث أسست مكتباً لها في العاصمة المصرية، وأنجزت منذ إطلاق منصتها عدداً من الاستثمارات الاستراتيجية والشراكات التي حققت عوائد مالية قوية.

وشمل ذلك استحواذها على حصة أغلبية تصل إلى 85.52٪ في شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) من خلال تحالف “القابضة” (ADQ) مع شركة الدار العقارية، والاستحواذ على شركة آمون للأدوية، إحدى الشركات الرائدة في مصر لتصنيع الأدوية وتوزيعها وتصديرها.

وأثبت الاقتصاد المصري مرونته مع استمرار نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بصورة تفوق غالبية اقتصادات الأسواق الناشئة؛ حيث تشير تقديرات العام الحالي إلى نسبة نمو تبلغ 5.5٪.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى