استثمار

السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس وزراء اليابان: دعوة الحكومة اليابانية لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر

الجورنال الاقتصادي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ان مصر تحمل مشاعر تقدير بالغ واحترام، لإسهام اليابان في دعم مسار التنمية وانخراطها المخلص، في دعم المشروعات الوطنية في مصر والتي أذكر منها المتحف المصري الكبير جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، وذلك في مستهل الجولة التي يقوم بها دولة رئيس الوزراء، في عدد من دول القارة الإفريقية، قبل استضافة مدينة “هيروشيما”، لقمة مجموعة السبع الشهر المقبل.

وأشاد السيد الرئيس بالمشروعات المشتركة مع اليايان ومنها مشروع المدارس المصرية اليابانية، والذي رأى النور في سبتمبر ۲۰۱۸، ويتضمن تطبيق نظام التعليم الأساسي الياباني “توكاتسو” في المدارس المصرية إلى غير ذلك من المشروعات المتعددة، التي تقف شاهدة على الصداقة بين البلدين.

وأشار إلى أنه تم مناقشة الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والهيكلية، التي تم إقرارها، في إطار تحفيز بيئة الأعمال، وتحسين مناخ الاستثمار في مصر، على مدار الأعوام الماضية وكذا الحوافز والضمانات، التي يكفلها القانون المصري للمستثمرين وتناولت الفرص الاستثمارية الواعدة، التي توفرها مصر في شتى المجالات ودعوت الحكومة اليابانية، لتشجيع الشركات اليابانية، لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر. كما تبادلت مع السيد رئيس الوزراء، وجهات النظر، حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال السيد الرئيس : لقد كانت النقاشات إيجابية وبناءة حيث استعرضنا ما تشهده الساحة الدولية اليوم من تحديات، وبشكل خاص ما خلفته الأزمة الأوكرانية، من تبعات اقتصادية هائلة على الدول النامية، فاقت ما أحدثته جائحة “كورونا”، من ارتفاع في معدلات التضخم وأسعار الطاقة والغذاء، وتوقعات بتراجع معدل النمو حيث أكدت لدولة رئيس الوزراء، تطلعنا إلى أن يعمل شركاء التنمية، وفي المقدمة اليابان؛ كونها دولة رائدة في الإسهام التنموي العالمي، وفي ظل رئاستها الحالية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، من أجل أن تحظى تلك التحديات الاقتصادية الملحة، بذات قدر الاهتمام بالجوانب السياسية والأمنية للأزمة الأوكرانية، التي نأمل أن يتم التوصل لتسوية لها وذلك من خلال بحث سبل تخفيف وطأة التحديات الاستثنائية، الملقاة على عاتق العديد من الدول النامية.

من جانبه قال رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، إن الشراكة مع مصر لم تعد شراكة ثنائية فقط، بل تم التباحث مع الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل تحويلها إلى شراكة استراتيجية.

وأضاف أن اليابان تدعم المشروعات الاقتصادية في مصر، مشيرا إلى أنه تم التباحث مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في العديد من القضايا المشتركة.

وتابع فوميو كيشيدا، أن اليابان ستعمل على التعاون مع الرئيس السيسي الذي ينشط في العديد من القضايا لخدمة المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى