بنوك وتأمين

الجمعية العامة لبنك ABC توافق على توزيع أرباح بقيمة 46 مليون دولار أمريكي

الجورنال الاقتصادي

عقد بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش.م.ب) اجتماع الجمعية العامة العادية في المقر الرئيسي للبنك بالمنامة، البحرين يوم الأحد الموافق 19 مارس 2023.

وقد اعتمد المساهمون خلال اجتماع الجمعية العامة العادية، من بين أمور أخرى، القوائم المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، والتي شهدت تحقيق أرباح صافية عائدة إلى المساهمين بقيمة 154 مليون دولار أمريكي. وترجع هذه النتائج عمومًا للنمو الكبير في الأعمال الأساسية للمجموعة مدعومًا بارتفاع معدلات الفائدة السائدة خلال العام، الأمر الذي قاد في نهاية المطاف إلى تحقيق عائدات بقيمة مليار دولار أمريكي لأول مرة في تاريخ البنك. كما وافق المساهمون على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بقيمة 46.4 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 50٪ عن العام الماضي، والدفع النقدي بنسبة 1.5 سنت أمريكي للسهم الواحد، من 1.0 سنت أمريكي في عام 2022.

 

بالإضافة إلى الأداء المالي المميز في عام 2022، حقق البنك عددًا من الإنجازات الاستراتيجية، والتي شملت :

 

  • الانتهاء من الاندماج القانوني بين بنك بلوم مصر وبنك ABC مصر (اليوم القانوني الأول الذي تم الإعلان عنه في يناير 2023)، والذي يدفع مكانتنا في السوق واستراتيجية النمو إلى آفاق جديدة.
  • الإطلاق الناجح في الأردن لبنك “إلى” الرقمي المتوفر عبر الهواتف الذكية، والذي يعمل بالفعل على تحقيق نمو سريع لعملاء التجزئة، ويسعى إلى محاكاة مكاسب حصتنا السوقية الممتازة في البحرين.
  • تقدم مثالي في برنامجنا الرقمي للخدمات المصرفية للشركات المتمثل في طرح أحدث منصات تمويل سلسلة التوريد والتجارة الوثائقية؛ مما يوفر تجربة مصرفية محسنة وأكثر تركيزًا على احتياجات العملاء المتجددة.
  • توسع شركة الخدمات المالية العربية (AFS)، وهي شركة تابعة للمجموعة متخصصة في تقديم حلول الدفع الرقمية وتمكين التكنولوجيا المالية Fintech في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، فقد دخلت السوق المصرية مع إنشاء مركز لها في مصر لاكتساب الأعمال التجارية والتعاقد مع شركاء مصرفيين جدد في جميع أنحاء المنطقة، مما عزز بشكل كبير إيراداتها وسرّع من زخم نموها.

 

وبهذه المناسبة، صرح السيد/ الصديق عمر الكبير رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، قائلاً: “تعمل المجموعة باجتهاد لتنفيذ استراتيجيتها التي حققت نتائجًا مثمرة في ظل ظروف السوق الصعبة. كما يواصل البنك تركيزه على تسريع الأداء وعلى وضع تطلعات جريئة لعام 2023 بهدف زيادة حصتنا في السوق، مع توخي الحذر من التأثيرات الاقتصادية المعاكسة والمتوقعة مثل الحرب المستمرة في أوروبا واستمرار التضخم، بالإضافة إلى تشديد السياسة النقدية في عدد من أسواقنا. سنمضي قدمًا على نفس الطريق مع الاستفادة من نقاط القوة في المجموعة واستثماراتنا لمواصلة تسريع النمو المربح خلال عام 2023 والأعوام القادمة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى