عقارات

التفاصيل الكاملة لتسجيل شقتك بالشهر العقاري

الجورنال الاقتصادي:

أعلنت الحكومة ممثلة فى وزارة العدل تطبيق المادة 35 مكرراً المضافة لـ قانون الشهر العقاري رقم 114لسنة 1946والخاصة بتسجيل العقارات، والهدف منها تبسيط إجراءات التسجيل واختصار دورتها لحث المواطنين على إثبات ملكياتهم العقارية .

ووضع قانون الشهر العقاري الجديد، الذي يتم تطبيقه 4 مارس المقبل، عقوبات على الملاك الجدد حالة عدم تسجيل العقار محل البيع في الشهر العقاري، فمنذ هذا التاريخ لن يتم الاعتراف أمام الجهات الحكومية بعملية البيع والشراء إلا بعد تسجيل العقد في الشهر العقاري، مشيرا إلى عدم الاعتراف بالعقد الابتدائي بين المالك والمشتري وكذلك العقد التي حصل على صحة توقيع من المحكمة.

ونستعرض خطوات التسجيل والمستندات المطلوبة لتسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري في ضوء التعديلات الجديدة على قانون الشهر العقاري.

وتتمثل الخطوات في:
– الذهاب إلى مكتب الشهر العقاري.
– تقديم أصل عقد البيع الابتدائي للعقار محل البيع.
– إحضار شهادة من مجلس المدينة بأن العقار ليس به مخالفات بناء.
– ‏تقديم صورة لبطاقة الرقم القومي للبائع والمشتري مع الاطلاع على الأصل.
– ‏كتاب طلب التسجيل للشهر العقاري مرفقاً بتكليف الضريبة العقارية.
– ‏تقديم كشف مساحي للوحدة السكنية في حالة تغير أوصاف العقار.
– ‏المراجعة النهائية من الموظف المختص والتوقيع عليه لقبول إشهار العقد.
– ‏تحرير عقد على الورق الأزرق داخل مكتب التصديق على العقد والتوقيع عليه من طرفي التعاقد.

وقال المهندس عمرو على الاستشاري الهندسي أن الحكومة تستهدف تحصيل قرابة 100 مليار جنيه من تسجيل العقارات، وفقا لتعديلات قانون الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946 والخاصة بتسجيل العقارات.
واضاف إن مصر بها 20 مليون وحدة سكنية غير مسجلة بقيمة تصل لحوالي 4 تريليونات جنيه، ويتم فرض ضريبة تصرفات عقارية بنسبة 2.5 % من قيمة الوحدة .

وأوضح أن الحكومة تسعي لحصر الثروة العقارية فى مصر، وتسجيل العقارات، ولكن القضية تشهد العديد من الإشكاليات وتحتاج لمنظومة كاملة وليس حلول جزئية.
فيما أكد الدكتور حسين جمعة رئيس جمعية الثروة العقارية المصرية على حظر تسجيل الشقق المخالفة بالشهر العقاري يعد ضربة قاسمة للعقارات المخالفة في مصر، مشيرا إلى أن الحكومة لن تعترف بالعقود غير المسجلة في الشهر العقاري لإدخال المرافق للوحدات السكنية أو إصدار تراخيص لترميم المباني أو الأدوار المرتفعة أو إصدار تراخيص البناء للأراضي وفقًا لقانون رقم 186 لسنة 2020، الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري الذي سوف يطبق في 4 مارس 2021م.

وأضاف جمعة فى تصريحات خاصة انه وفقا للاجراءات الجديدة سيكون من الصعب توصيل المرافق “مياه وكهرباء وغاز” للشقق المخالفة، ولن يتم إجراء التسجيل العقاري إلا للعقارات التي تصالحت في مخالفات البناء.

وأشاد رئيس جمعية الثروة العقارية المصرية بتخفيض رسوم التسجيل العقاري للتيسير على المواطنين لتسجيل ممتلكاتهم العقارية بما يحفظ حقوقهم ومساعدة الدولة في حصر الثروة العقارية ومنع التلاعب في ملكيات المواطنين.

وتوقع حدوث تكدس في مكاتب الشهر العقاري من المواطنين، مطالبا في بزيادة مكاتب التسجيل حتى لا تحدث مشكلة وخاصة مع بداية التطبيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق