صحة ودواء

التأمين الصحى الشامل: بدء فتح الملفات الطبية لــ4 ملايين مواطن بـ5 محافظات.. وتشغيل المنظومة فى جنوب سيناء والأقصر أول 2020

د. أحمد السبكى : جميع الخدمات مجانية فى 257 وحدة صحية

الجورنال الاقتصادى:

كشفت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة عن البدء فى التسجيل وفتح الملفات الطبية لأكثر من 4 ملايين مواطن فى 5 محافظات بالجمهورية فى إطار خطط الدولة، لتشغيل المنظومة الجديدة بمحافظات المرحلة الأولى، مؤكدة أنه سيتم التشغيل الفعلى للمنظومة فى محافظتى الأقصر وجنوب سيناء بحلول 2020 على أن تفعل برامج التشغيل فى 3 محافظات أخرى تباعا هى السويس والإسماعيلية وأسوان.

وقال الدكتور أحمد السبكى مدير مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد  أن إجراءات التسجيل بدأت فى مختلف المحافظات المتعلقة بالمرحلة الأولى، مشيرا إلى أن إجراءات التسجيل مجانية 100 % فى الوحدات الصحية، وسيتم توفير عيادات متنقلة فى محافظة جنوب سيناء لمساعدة المواطنين على التسجيل السريع، مضيفا أن المواطنين سيحصلون على الخدمة الطبية والعلاجية فى الوحدات بالمجان، كما سيتم لهم عمل مسح طبى متكامل لتسجيل ضمن ملف البيانات الطبية.

أوضح السبكى، أنه تم تجهيز 100 وحدة صحية للتسجيل للمواطنين بــ 5 محافظات كما يتم تطوير 157 وحدة أخرى ستكون جاهزة خلال فترة وجيزة لاستقبال المواطنين للتسجيل مضيفا أن إجمالى الوحدات 257 وحدة بمحافظات المرحلة الأولى وما يقرب من 45 مستشفى.

وتابع مدير مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد أنه سيتم تشغيل المنظومة الطبية الجديدة فى جنوب سيناء والأقصر مطلع 2020 باعتبارهما المحافظات الأكثر تجهيزا واستعدادا للتشغيل الفعلى.

وكشف السبكى عن تفاصيل منظومة الحجز الإلكترونية التى يجب أن يتبعها المنتفع للحصول على الخدمة لتقليل مدة الانتظار وتسهل التجربة مع الكشف ويتم ذلك من خلال الوحدة الصحية أو المركز الطبى التابع له ثم التوجة لموظف الاستقبال ثم يقدم له بطاقة الرقم القومى أو شهادة ميلاد الأولاد وبموجب ذلك سيقوم موظف الاسقبال بعمل رقم خاص بكل منتفع يمكن ومن خلاله سيتم حجز المعاد واختيار الطبيب والتخصص.

وتابع السبكى، يلتزم الدستور المصرى بأن يكفل لكل مواطن الحق فى الصحة وفى الرعاية الصحية المتكاملة، مؤكدا أن التأمين الصحى الشامل أداة رسمية تقوم بتوفير الرعاية الصحية السليمة للأفراد وأسرهم لضمان نظام اجتماعى يقوم على التكافل والمساواة، وأوضح أنه يتم حالياً العمل فى إجراءات تسليم الوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات إلى هيئة الرعاية الصحية للتعاقد على أداء الخدمات ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل، لافتا إلى أنه يتم تحصيل الاشتراكات كاملة.

وكان الدكتور أحمد السبكى أكد أن منظومة التأمين الصحى الشامل ستغير من طبيعة الخدمات الصحية التى تقدم للمواطن المصرى حيث أن توجيهات القيادة السياسية تشدد على ضمان تقديم خدمة صحية تليق بالمواطن المصرى وتعمل على الحفاظ عليه وحمايته باعتباره القوى الأساسية فى بناء وتقدم الدولة المصرية مضيفا أن القيادة السياسية تؤكد على تقديم خدمة صحية على أعلى مستوى وفقا للمعايير القياسية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق