بورصة

“البورصة” تقرر إيقاف التداول على أسهم “الخليجية الكندية”

 

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

قررت إدارة البورصة ، وقف التعامل على أسهم شركة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي، بناءً على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية، وأوضحت البورصة أنه تقرر وقف التداول على أسهم الشركة في ضوء قيام الشركة بتسليم دراسة القيمة العادلة ولحين نشر بيان من الهيئة بشأنها.

وحققت الشركة خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، خسائر بلغت 651.49 ألف جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 607.32 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، ولم تتضمن القوائم المالية تسجيل الشركة أي إيرادات خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وكذلك خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفى منتصف نوفمبر الجاري، كشفت القوائم المالية لشركة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي، عن أول 9 أشهر من العام الجاري، ارتفاع خسائر الشركة بنسبة 7.2 % على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة انذاك، أنها سجلت خسائر بلغت 651.49 ألف جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 607.32 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ولم تتضمن القوائم المالية تسجيل الشركة أي إيرادات خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وكذلك خلال نفس الفترة من العام الماضي، وحققت الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي، عن الربع الأول من العام الجاري، صافي خسائر بلغ 236.59 ألف جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 228.18 ألف جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي، وحققت الشركة صافي خسائر بلغ 870.06 ألف جنيه خلال عام 2019، مقابل صافي ربح بلغ 585.55 ألف جنيه خلال 2019.

وفى التاسع من نوفمبر الجاري قالت الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي، إنه جارٍ إعداد خطة الشركة المستقبلية للتوسعات الرأسمالية نحو تفعيل أنشطتها المختلفة، وخطة تمويل الشركة للعمليات القائمة والمتوقعة.

وأضافت الشركة انذاك، أنه سيتم إرسالها إلى المستشار المالي المستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة للسهم، وذلك خلال مدة لا تزيد على يومين عمل، ومنذ أيام، استعرضت الهيئة العامة للرقابة المالية، المستجدات الخاصة بدراسة القيمة العادلة لسهم شركة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي.

وقالت الرقابة المالية، إن شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية -المستشار المالي المستقل- المكلفة بدراسة سهم “الخليجية الكندية”، أوضحت أنها قامت بعملية دراسة وفحص لتحديد منهجيات العمل التي سيتم اتباعها وتحديد المستندات المطلوب استيفائها، وتم الانتهاء من معظم الأعمال ويتبقى نتائج التقييم العقاري.

وأضافت الشركة -بحسب الرقابة المالية- أنها قامت بمخاطبة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي لطلب موافتها بالمستندات اللازمة والرد على الاستفسارات، وحتى تاريخه لم يصل أي من المستندات المطلوب إرسال قائمة مختصرة للأصول المملوكة لها.

وأوضحت أنها قامت بتعين وتكليف بشكل مستقل مقيم عقاري معتمد بهيئة الرقابة المالية والبنك المركزي، لبدء تنفيذ أعمال التقييم للأصول، حيث أن من المناهج التي سيتم الاعتماد عليها هي منهج صافي الأصول.

ونوهت “سوليد كابيتال” بأنه فور استلام المستندات والرد على الاستفسارات محل التقييم واستلام تقرير المقيم العقاري سيتم إصدار تقرير دراسة القيمة العادلة لسهم “الخليجية الكندية” بحد أقصى 4 أيام عمل.

يذكر أن تكليف “سوليد كاتبيال” جاء بناءً على طلب الرقابة المالية بتكليف أحد المستشارين الماليين المستقلين لعمل دراسة للقيمة العادلة لسهم الشركة بسبب وجود تغير سعري لا يتناسب مع اتجاه مؤشرات السوق والقطاع الذي تنتمي إليه الشركة.

ويحق للرقابة المالية أن تطلب من الشركة المقيد لها أسهم بالبورصة دراسة للقيمة العادلة للسهم حال وجود تغير سعري في اتجاه واحد بنسبة أكثر من 50 % خلال مدة زمنية لا تتجاوز 3 أشهر أو بنسبة أكثر من 75 % خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر بما لا يتناسب مع اتجاه مؤشرات السوق أو القطاع الذي تنتمي إليه الشركة المصدرة، أو نتائج أعمال الشركة المصدرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق