بنوك وتأمين

البنك المركزي: تشغيل 5184 مصنعا متعثرا ودعم 96 ألف مؤسسة صناعية والأسر المتوسطة

الجورنال الاقتصادى:

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، ان المبادرات التي تم إطلاقها سابقا قدمت دعم وتمويل ومساعدة لعدد كبير جدا من المشروعات الصغيرة وشباب المستثمرين.

وأكد أن مبادرات اليوم توفر تمويل جديد للمشروعات الصناعية بقيمة 100 مليار جنيه بسعر فائدة بسيط 10% وهي خطوة لها تضحية من وزارة المالية والبنك المركزي .

وأضاف عامر ان المبادرة تغطي 96 ألف مؤسسة صناعية وحجم القروض طويلة الأجل الحالية يبلغ 432 مليار جنيه لـ 182 الف منشأة صناعية وهو ما بعد دفعة كبيرة لقطاع الصناعة ككل ووفقا لتوجيهات القيادة السياسية .

وأوضح محافظ البنك المركزى أن 5184 مصنع متعثر سيتم إعادة تشغيلهم وفقا للمبادرة الثانية التى أعلن عنها رئيس الوزراء وذلك بإعفائهم من 31 مليار جنيه فوائد وبذلك يتوفر مجال لتلك المصانع للبدء من جديد .

وأضاف محافظ البنك المركزي أنه تقرر إزالة المصانع المتعثرة من القوائم السلبية بالبنك المركزي وتستعد البنوك لإعطائهم فرصة لتسديد 50% من أصل الدين و بمجرد سدادهم لـ 50% يبدأ اعادتهم للتشغيل وسير عملهم بشكل طبيعي.

ولفت إلى أن مبادرة توفير إسكان للأسر المتوسطة لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر بقيمة 50 مليار جنيه بنسبة فائدة 10% على مدى 20 عاما، منوها إلى أن القطاع المصرفي في وضع جيد لتوفير ما يطلب منه لتمويل تلك المبادرات لتحسن وضع الاقتصاد الوطني مما يتيح لنا توفير مبالغ للأنشطة الاقتصادية المختلفة لخلق فرص عمل جديدة .

ولفت الى أن البنوك الوطنية المملوكة للدولة والبنوك المشتركة تعمل من خلال المبادرة مؤكدا انه يعمل على حث البنوك الأجنبية للعمل والانضمام الى تلك المبادرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق