منوعات

الامارات تستكشف الفضاء .. أول رائد فضاء إماراتي ينطلق إلى محطة الفضاء الدولية اليوم

الجورنال الاقتصادى- دبي- نجلاء سعد الدين:

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن اليوم الاربعاء الموافق25 سبتمبر2019 سيشهد صعود أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، في رحلة تاريخية تعد أملاً يضيء الطريق نحو نهضة علمية عربية جديدة في قطاع الفضاء.

“هزاع  المنصوري” و “سلطان النيادي “، أول رائدي فضاء إماراتيين في برنامج “الإمارات لرواد الفضاء ” الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عام 2017، كأول برنامج في المنطقة العربية يعمل على إعداد كوادر وطنية تُشارك في رحلات الفضاء المأهولة  للقيام بمهام علمية مختلفة ، تصبح جزءاً من الأبحاث التي يقوم بها المجتمع العلمي الدولي من أجل ابتكار حلول للعديد من التحديات التي بدورها تساعد في تحسين حياة البشر على سطح الأرض.

خاض رائدا الفضاء 1400 ساعة من التدريب على مدار 18 شهرا شملت 96 دورة تدريبية خلال مسيرتهما في هذه المهمة.

ومن المقرر أن ينطلق رائد الفضاء ” هزاع المنصوري”  إلى محطة الفضاء الدولية من محطة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان في الساعة 5:56 مساءً اليوم بتوقيت الإمارات والوصول سيكون عند منتصف الليل،وذلك  ضمن بعثة فضاء روسية ،لإجراء 16 تجربة علمية  بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، ليعود بعد أن يقضي 8 أيام على متن محطة الفضاء،وسيكون رائد الفضاء الثاني ” سلطان النيادي” بديلا له وسيواصل التدريب للقيام بمهام أخرى في المستقبل.

تشمل التجارب العلمية التي سيجريها في الفضاء، دراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الانسان في الفضاء مقارنة بالتجارب التي اجريت على سطح الارض، ودراسة مؤشرات حالة العظام والاضطرابات في النشاط الحركي والتصور وادراك الوقت عند رائد الفضاء، اضافة الى ديناميات السوائل في الفضاء وأثر العيش في الفضاء على البشر، وتجربة النخلة في الفضاء.

وستسهم هذه التجارب في الخروج بقاعدة بيانات يمكن مشاركتها مع مختلف الجهات المحلية والدولية والتي بدورها ستفتح آفاقا جديدة في المجتمع العلمي العالمي.

ومن المقرر أن يتابع فريق متخصص من المهندسين الإماراتيين في محطة التحكم الأرضية إدارة مهمة أول رائد فضاء يصعد على متن محطة الفضاء الدولية من خلال التواصل واستقبال المعلومات وتوزيعها على المحطات الأرضية الأخرى والتي تشمل 4 محطات.

وقد أعلن تلفزيون دبي عن تغطيته الإعلامية المتكاملة وبثه التلفزيوني المباشر للحدث العلمي على الهواء مباشرة عبر قنواته التلفزيونية، إضافة إلى مواكبته الإذاعية والرقمية عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق