مجتمعمنوعات

الأمم المتحدة بمصر تطلق فعاليات حملة الـ١٦ يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة

الجورنال الاقتصادى:

بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة واتساقا مع حملة ١٦ يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة، احتفلت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر بإطلاق الـ١٦ يوما من النشاط من خلال تنظيم عدد من الفعاليات في القاهرة والإسكندرية.

بمشاركة ريتشارد ديكتس، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر والسيدة جيلان المسيري، مديرة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر بالإنابة، والسيدة راضية عاشوري، مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة، نُظم مؤتمرً صحفي أمس للاحتفال بانطلاق فعاليات حملة الـ١٦ يوما وتسليط الضوء على جهود الأمم المتحدة للقضاء على العنف ضد المرأة.

وأكدت عاشوري في كلمتها الافتتاحية أهمية دور وسائل الإعلام في زيادة الوعي بالعنف المرتكب ضد النساء والفتيات بجميع أشكاله، ليس فقط كقضية للنساء والفتيات، ولكن أيضاً كعائق أمام بناء مجتمعات صحية ومنتجة.

وقالت عاشوري، “نحن نعتمد على وسائل الإعلام لنشر معلومات تمس الحاجة إليها، والتي يمكن أن تنقذ حياة العديد من الفتيات، وبالتالي إنقاذ أسر بأكملها من الانهيار، ومجتمعات بأكملها من خطر الحرمان من مساهمة نصف سكانها في التنمية الوطنية والسلام والتقدم.”

وبدوره، قال ريتشارد ديكتس: “إنني لا أتحدث اليوم بوصفي مسؤولا فحسب، وإنما كأب وشقيق وعم وفرد في المجتمع، وأقول إن النساء يواجهن العنف بكل صنوفه يومياً، لا لشيء إلا أنهن نساء، وهذا أمر أجده كإنسان غير مقبول على الإطلاق. الخطوة الأولى هي مواجهة النساء لهذا العنف بأنفسهن والخطوة الثانية هي وجوب تغيير الرجال سلوكهم، كما ينبغي توفير الدعم النفسي للناجيات من العنف.”

أما المسيري فقالت، “تُغذي الأعراف الاجتماعية والثقافية السلبية عدم المساواة بين الجنسين والتمييز، وهو ما يؤكد على الدور المهم للأسر والمؤسسات التعليمية والشخصيات العامة، التي يتطلع إليها الشباب باعتبارها قدوة في المجتمع. إن العنف ضد المرأة هو سبب ونتيجة لعدم المساواة بين الجنسين في مختلف المجالات.”

وفي الإسكندرية، أحيت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومكتبة الإسكندرية أول أيام حملة الـ ١٦ يوما، عن طريق وقفة في المكتبة تستنكر العنف ضد المرأة حيث وقف موظفو المكتبة والضيوف على الدرج تحت عنوان، “معاً من أجلها”، إعلانا عن دعمهم لمناهضة العنف ضد المرأة. وبعد الوقفة، أُضئيت مكتبة الإسكندرية باللون البرتقالي افي إطار مبادرة “لون العالم برتقالياً”، والتي ترمز إلى عالم خالٍ من العنف ضد النساء والفتيات.

والـ١٦ يوم من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة هي حملة عالمية مرتبطة بحملة الأمين العام للأمم المتحدة بعنوان “اتحدوا”، والتي تبدأ في ٢٥ نوفمبر “اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة” حتى ١٠ ديسمبر “اليوم العالمي لحقوق الإنسان”.

توفر حملة الـ ١٦ يوما فرصة لتعاون المجتمع والعمل على مناهضة العنف ضد المرأة، وتعزيز التغيير الفكري والثقافي ليصبح العنف غير مقبولاً. تستعد هيئة الأمم المتحدة للمرأة لعدد من الأنشطة على مدار الـ١٦ يوما في مختلف محافظات مصر، ومن بينها القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنيا وبني سويف وسوهاج. تتراوح الأنشطة من فعاليات التوعية المجتمعية، والمخيمات العائلية، والمسابقات الفنية، إلى فعاليات رفيعة المستوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى