بورصة

“ابو قير للأسمدة” : انخفاض أسعار البيع بالسوقين المحلي والعالمي يهبط بأرباحنا لـ 686.5 مليون جنيه

الجورنال الاقتصادي – شيماء ابو الوفا :

كشفت المؤشرات المالية لشركة أبوقير للاسمدة والصناعات الكيماوية، عن الربع الأول من العام المالي الجاري، تراجع أرباح الشركة بنسبة 8.6 %، على أساس سنوي بضغط 3 عوامل.

وأوضحت الشركة اليوم الخميس، أنها سجلت صافي ربح بلغ 686.55 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 751.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وتراجعت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر إلى 1.74 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 1.98 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأرجعت “أبو قير” تراجع أرباحها إلى الانخفاض في المتوسط العام لأسعار البيع بالسوق المحلي والعالمي بنسبة 11.5 بالمائة نتيجة انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بنسبة 4 بالمائة مما أدى إلى انخفاض إيرادات الشركة حيث تصدر 50 بالمائة من إنتاجها إلى السوق العالمي.

وأضافت أن الأسباب تضمنت كذلك خفض سعر الفائدة في البنوك بواقع 350 نقطة، مما أثر سلباً على عوائد الشركة من استثماراتها النقدية وبالتالي أرباحها، وحققت الشركة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي، صافي ربح بلغ 2.69 مليار جنيه، مقابل 3.16 مليار جنيه خلال العام المنصرم له.

وفى التاسع عشر من اكتوبر الماضي، أعلنت البورصة المصرية، الحدود السعرية لتداول سهم شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وذلك اعتباراً من بداية أول جلسة تداول على الورقة المالية بدون الحق في الكوبون وحتى نهاية جلسة التداول التي يتم فيها تسجيل سعر إقفال جديد.

وأوضحت البورصة انذاك، أنه سيسمح بتحرك السعر هبوطاً بنسبة 16.01 % تقريباً، ويكون حد الإيقاف المؤقت هبوطاً بنسبة 11.34 % تقريباً من سعر إقفال الورقة المالية بنهاية جلسة تداول انذاك، نهاية الحق في الكوبون.

وأضافت: “أنه بناءً على أثر التوزيع النقدي على السعر السوقي للسهم، تقرر أن يتم احتساب مقدار حد الإيقاف المؤقت ومقدار الحدود السعرية هبوطاً بناءً على السعر النظري (آخر سعر إقفال مطروحاً منه قيمة التوزيع) ويظل حد الإيقاف المؤقت ومقدار الحدود السعرية صعوداً دون تغيير”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق